الزيدي : زيارتي المرتقبة إلى واشنطن تمثل اعلانا عن مرحلة جديدة من الشراكة بين العراق والولايات المتحدة
03:00 - 2026-06-27
محلي
الداعي نيوز / محلي
أكد رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي، اليوم السبت ، أن زيارته المرتقبة إلى واشنطن تمثل إعلاناً عن مرحلة جديدة من الشراكة بين العراق والولايات المتحدة، تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، فيما كشف عن توجه حكومي للانتقال من الشراكة العسكرية إلى شراكة اقتصادية واستثمارية وتنموية مستدامة.
وقال الزيدي، في حديث صحفي ، إن "زيارتنا إلى واشنطن ليست زيارة بروتوكولية عابرة، بل تمثل إعلاناً عن مرحلة جديدة من الشراكة بين العراق والولايات المتحدة، تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل".
وأضاف أن "قوات التحالف الدولي ستنهي في أيلول المقبل مهمتها القتالية ضد تنظيم داعش وتغادر العراق بصورة نهائية"، مبيناً أن "الحكومة تتطلع لأن يكون الحضور الأمريكي في المرحلة المقبلة عبر الشراكة الاقتصادية والاستثمارية والتنموية".
وأوضح أن "الحكومة وجهت وزارات النفط والكهرباء والاتصالات بمنح الأولوية للشركات الأمريكية الرصينة في مجالات الطاقة والاتصالات والتكنولوجيا والتطوير"، مشيراً إلى أن "المجلس الوزاري للاقتصاد اتخذ قرارات تتعلق بمشاريع نفطية كبرى مع شركات عالمية، بينها شيفرون وهاليبرتون وشركة (HKN)، إضافة إلى منحها فرصاً للعمل في الحقول الجديدة والرقع الاستكشافية".
وأشار الزيدي إلى أن "قطاع الاتصالات يتجه إلى تعاون استراتيجي مع شركة ستارلينك بما يعزز البنية الرقمية في العراق"، لافتاً إلى أن "الحكومة ستبحث مع الجانب الأمريكي مشروع صندوق الطاقة والتنمية، الذي يبدأ من 500 ألف برميل يومياً وصولاً إلى مليوني برميل يومياً وفق الظروف الاقتصادية والإنتاجية".
وأكد أن "هدف الحكومة إعادة بناء البنى التحتية المتضررة عبر استثمار الموارد في مشاريع التنمية"، مضيفاً أن "العراق يعمل للحصول على حصة عادلة في إنتاج النفط ضمن منظمة أوبك بما ينسجم مع إمكاناته".
وفي الشأن الداخلي، أوضح الزيدي أن "الحكومة أجرت حواراً معمقاً مع الفصائل المسلحة وأكدت أن الدولة هي الإطار الجامع ولا يمكن القبول بوجود سلاح خارج مؤسساتها"، مشدداً على أن "المرحلة الحالية تتطلب انتقال الجميع إلى العمل عبر الدولة ومؤسساتها".
وكشف عن التحضير لعقد "مؤتمر السيادة"، الذي يهدف إلى تأكيد أن قرار العراق بيد العراقيين، مع عراق خالٍ من القوات الأجنبية وأي تشكيلات مسلحة خارج إطار الدولة.
وأكد رئيس الوزراء أن "العراق لا يقبل الإملاءات من أي طرف وسيكون القرار دائماً وفق مصلحة العراقيين أولاً"، مشيراً إلى أن "بغداد ترحب باستضافة أي حوار يسهم في تهدئة المنطقة بما في ذلك المباحثات بين الولايات المتحدة وإيران".
وفي الملف الاقتصادي، بيّن الزيدي أن "الحكومة تعمل على إنشاء صندوق للتنمية بمشاركة البنك المركزي والصناديق الوطنية مع فتح المجال أمام الاكتتاب العام والشراكات الإقليمية والدولية"، مؤكداً أن "تمويل المشاريع سيكون وفق حاجة السوق بما يسهم في تحريك الاقتصاد وخلق فرص العمل".
وفي ملف مكافحة الفساد، أكد الزيدي أن "الحكومة بدأت بمواجهة الفساد عبر إجراءات قانونية وأوقفت جزءاً كبيراً من الهدر واستردت أموالاً عبر الأطر الرسمية"، مشيراً إلى "تشكيل لجنة مركزية لمراجعة العقود التي تتجاوز قيمتها 25 مليار دينار وإحالة مشروع قانون إلى مجلس النواب لتشكيل هيئة للرقابة والتدقيق القبلي في جميع مؤسسات الدولة".
آخر أخبار
-
الموارد : استنفار حكومي لتأمين الحصص المائية لموسم زراعة "الشلب" في النجف والديوانية
03:00 - 2026-06-27
محلي -
الزيدي : زيارتي المرتقبة إلى واشنطن تمثل اعلانا عن مرحلة جديدة من الشراكة بين العراق والولايات المتحدة
03:00 - 2026-06-27
محلي -
استهداف معسكر للمعارضة الكردية الإيرانية بمسيرة مفخخة شمال العراق
03:00 - 2026-06-27
دولي -
زلزال بقوة 5.4 درجة تضرب باكستان
03:00 - 2026-06-27
دولي










