خبير اقتصادي : تراجع ملحوظ باحتياطيات المركزي خلال 3 سنوات
04:35 - 2025-05-16
محلي
الداعي نيوز / بغداد
أكد المختص بالشأن الاقتصادي منار العبيدي، اليوم الجمعة ، أن احتياطيات البنك المركزي العراقي شهدت تراجعا ملحوظا بنسبة تجاوزت 12% منذ نهاية عام 2022 وحتى آذار 2025.
وقال العبيدي، في بيان تلقته "الداعي نيوز "، إن "الاحتياطيات تراجعت اكثر من 20 ترليون دينار عراقي في فترة 15 شهرا فقط وبمعدل 1.3 ترليون دينار شهريا اي ما يعادل مليار دولار".
وأضاف ان "هذا التراجع لا يمكن قراءته بمعزل عن التصاعد المستمر في فاتورة الاستيرادات التي باتت تستنزف موارد الدولة من العملة الصعبة بشكل يومي".
ولفت العبيدي، الى أن "هذا التراجع يعود إلى اعتماد العراق شبه الكلي على الخارج في تلبية حاجاته الاستهلاكية والإنتاجية، في ظل غياب بدائل محلية كفوءة، وضعف القطاعين الصناعي والزراعي، واستمرار العمل بآلية نافذة العملة بصيغتها الحالية".
آخر أخبار
-
نقلها الشطري .. رسالة من الزيدي للشرع تتضمن سبل تعزيز العلاقات بين بغداد ودمشق
03:00 - 2026-06-10
محلي -
حكومة كردستان تصادق على تشكيل هيأة وزارية لحل القضايا العالقة مع بغداد
03:00 - 2026-06-10
محلي -
راحة للمنتخب العراقي قبل البدء بفترة الاعداد لمنافسات المونديال
03:00 - 2026-06-10
محلي -
في ذكرى احتلال الموصل.. الزيدي: ماضون في ترسيخ الأمن وتعزيز سيادة العراق
03:00 - 2026-06-10
محلي







 - ٢ حزيران، ٢٠٢٦ ٢٠.٣٢.٢٨ 4.jpg)


